مقالات رأي

كيف نحقق التوافق الأسري ؟

الأسرة هي مجموعة من الأفراد تترابط فيما بينها تعيش سوية تحت سقف واحد ، أن التوافق والانسجام الأسري يكون نتيجة للحاجة أكثر من الإختيار وهو عبارة عن القدرة في إنجاز وظائف و مهمات التي تواجه الأسرة من عقبات وتحمل ضغوط .
ولتحقيق التوافق و الإنسجام الأسري يجب أن تتوفر عدة عوامل ، وساتطرق في هذا المقال إلى عاملين هما
1/ التحاور بين افراد الأسرة
الحوار هو المراجعة والمفاوضة بين أفراد الأسرة لأنه عمليا يؤدي الى التعليم بين مكونات الاسرة ويجب على أفراد الأسرة الأبتعاد عن الجدال العقيم الذي يؤدي حتما على تفكيك الأواصل الأسرية ، ويحب على المحاور ذاخل الاسرة يحمل الوعي والأدراك [اهم القضايا التي يتحاورون من اجلها ، من خلال الحوار البناء يمكن لرجل أن يكتسب من زجته وهي كذلك تكتسب منه ، والأطفال يكتسبون من خلال الحوار مع أبائهم و امهاتهم ويستفدون من بعضهم واهم شيء يتبناه الحوار تقريب الأفكار و الأراء بين أفراد الأسرة .
2/ مرعاة الأستقرار الاسري
للمجتمع دور كبير في تحقيق الأستقرار الأسري من خلال تقديم الخدمات الإجتماعية ، وكذلك بواسطة منظومة العمل فهي تؤثر بدرجة كبيرة حو الإستقرار الأسري فهنالك بعض أنظمة العمل تعزل الاب عن أسرته و تتعامل مع الأب كأنه ألة .
وسائل الإعلام لها دور كبير في تحطيم روابط و إستقرار الأسرة ، ربما الكثير سيطرح سؤلا كيف لوسائل الإعلام لها دور في هدم الأسرة ، نجد أن الوسيلة الاعلامية أصبحت مرتبطة بشكل وثيق بالإنسان في العقود الأخيرة وماتبثه الوسيلة الاعلامية من سموم فامثلا اليوم جل الأفلام والمسرحيات توجد بها مشاهد التي تتحدث عن الخلافات و المشاكل الأسرية من طلاق….الخ ، و التمثيليات دور كذلك في الهدم الأسري حيث نجد مشاهد تصور الزوجة على أنها أكبر عدو للزوج والعكس كذلك.
في خلاصة القول لتحقيق التوافق والتماسك الأسري يجب نبذ الخلافات و الجدالات العقيمة داخل الأسرة وتقريب الأفكار والاراء عن طريق الحوار البناء داخلها ، واستخدام وسائل الإعلام بشكل صحيح ويجب على الاب والام ان تكون نظرة على وسائل الإعلام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: